البيانات الضخمة

في الماضي، كان يعتمد التسويق على النشرات والرسائل عبر البريد، وبعض المكالمات غير المرغوب بها خلال العشاء أو الإعلانات الطويلة عبر التلفاز. ولكن هذه الطرق باتت تتراجع من حيث التأثير، وأصبح تعنبر ناجحة حتى لو ستقطبت عدداً صغيراً جداً من 10,000 شخص.

اليوم تغيّر الأمر، خاصة بالنشبة للشركات الكبيرة ذات التنافسية العالية، من خلال تبني نهج مستهدف يعتمد على البيانات لتوعية العملاء، حيث يمكن أن يزيد ذلك من تفاعلهم، سواء باشتراك عملاء جدد أو الحفاظ على القدامى، أو لتحسين رضاهم بشكل عام.


  1. ستوديو سير العمل
    تحديد وجمع رغبات العميل لتطبيقها على دراستك (سواء من قائمة حالية أو خارجية)
  2. معالجة الدراسة
    تحديد نطاق دراستك (الفترة الزمنية، المنطقة، الأهداف وغير ذلك)
  3. عرض التقارير
    إنشاء تقريرك
طريقة سهلة لوصول العملاء إلى نشاطك التجاري

  • مع محدودية الوصول لبعض الخطوات
  • ضمان الأمن والخصوصية بشكل صارم
حالات الاستخدام:

تحسين مواقع نقاط البيع

  • تحليل مسار العملاء في المكان
  • أخذ العملاء بالاعتبار
يعتمد على:

التركيبة السكانية:

  • توزّعها وأماكن كثافتها
  • البنية التحتية
دراسات التسويق الجغرافي:

  • قياس مدى الإقبال
  • تنظيم المناسبات
  • تحديد منطقة لجذب العملاء
تطبيقات جديدة في الوقت الحالي:

  • منع الاحتيال
  • الإعلانات المستهدفة
  • لوحة قياس الجمهور